آخر الأخبار
الصدر مغرداً بعد الصلاة الموحدة: شكرًا لعشاق الغدير ليفربول يعلن موعد رحيل النيجيري ماتيب عن الفريق آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية "سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب

القضاء الأعلى يؤكد دعمه لحرية التعبير عن الرأي وسلامة الصحفيين

محليات | 22-02-2023, 18:37 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد مجلس القضاء الأعلى، دعمه لحرية التعبير عن الرأي وسلامة الصحفيين عبر اعتماد إجراءات قانونية سليمة ومواجهة التحديات الرقمية والتطور المتسارع الذي يشهده عالم الانترنيت والمعلومات.

وذكر بيان لاعلام القضاء تلقته (بغداد اليوم)، ان "ممثل مجلس القضاء الأعلى القاضي عامر حسن شنته/ قاضي محكمة تحقيق الكرخ الثالثة، شارك في اعمال المؤتمر الدولي لمنظمة اليونسكو ضمن الفريق العراقي الذي ضم مسؤول قطاع حرية التعبير عن الرأي في المنظمة الاممية الدكتور ضياء السراي".

وأوضح البيان، ان "المؤتمر الذي انطلقت اعماله في العاصمة الفرنسية باريس للفترة من 21-23 شباط 2023 وبمشاركة نحو 4000 مشارك يهدف الى (صياغة وثيقة عالمية جديدة لتنظيم واقع حرية التعبير عن الرأي في ظل التحديات الرقمية والتطور المتسارع ومحاولة وضع حلول وإيجاد انترنت موثوق للعالم)".

وقدم فريق العراق المشارك بحسب البيان "عروضا تتعلق بقطاع تنظيم الإنترنت والمعلومات، وحرية التعبير عن الرأي وسلامة الصحفيين واجراءات القضاء العراقي".

فيما حظيت خطوة تأسيس محاكم النشر في العراق بترحيب من المجتمع الدولي، وبخاصة عقب تأهيل قضاة هذه المحاكم وفق احدث معايير القضاء المراعي لحرية التعبير وتحولاته الرقمية، وفقاً للبيان.

وناقش المؤتمر "المبادئ التوجيهية لتنظيم عمل المنصات الرقمية: نهج متعدد الأطراف لصون حرية التعبير والوصول إلى المعلومات" ضمن نشاطاتها العشرين ليومين عبر نظام (اونلاين واوفلاين). 

وضمن مساع مجلس القضاء الاعلى، لتنظيم واقع الاستخدام الرقمي بالعراق، يعتزم ممثل مجلس القضاء عقد لقاءات جانبية مع ملاك ومدراء منصات التواصل الاجتماعي العالمية ومقدمي خدمات الإنترنت للاتفاق على صيغ تعاون أولية قد تسهم بما يضمن معالجة المحتوى السيء في إطار سياسات المنصات والحيلولة دون وصوله إلى مستوى التقاضي والملاحقات القانونية.